اهتم المسلمون على مدى الزمان، وفي كل مكان، بطباعة المصحف الشريف، الذي يحوي بين دفتيه كلامَ الله تعالى القرآنَ الكريم، واعتنوا به عنايةً بالغة، حتى كثرت طبعاته، واشتهر خطاطوه، وتعددت تصميماته وزخارفه وأحجامه، حسب ثقافة كل عصرٍ أو شعبٍ أو دولة، وليس هذا الاعتناء إلا استمراراً لما كان يفعله المسلمون في مختلف العصور من اهتمام وتعظيم للكتاب المنزل على رسولهم الكريم عليه الصلاة والسلام.
ولنتعرف الآن على أشهر وأهم المصاحف المطبوعة في هذا العصر، من خلال نبذة تعريفية بكل مصحف منها وهي موجودة على هذا الرابط في موقع جامع التفاسير والترجمات:
https://alquranweb.com/ar/printed-quran
طبع هذا المصحف بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وسمي بمصحف المدينة النبوية تيمناً باسم مهبط الوحي ومُهاجَر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد تولت مراجعته لجنة مختصة بمراجعة هذا المصحف الشريف على أمهات كتب القراءات، وكذلك تولت مراجعة الرسم، والضبط، والفواصل، والوقف، والتفسير.
وقد أتمت اللجنة مراجعة المصحف وأذنت بطبعه في جمادى الأولى عام 1405 هـ.
طبع المصحف بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز، وسمي مصحف المدينة النبوية تيمناً باسم مهبط الوحي ومُهاجَر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد تولت مراجعته لجنة مختصة أيضاً، وبعد إطلاع الهيئة العليا للمجمع على قرار اللجنة العلمية وافقت على طباعته في جلستها بتاريخ 1420 هـ برئاسة معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمشرف العام على المجمع.
درس مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة كتابة مصحف برواية حفص عن عاصم الكوفي ورأى الحاجة إلى ذلك، وتمت كتابته في المجمع وراجعته اللجنة العلمية، ودققته على أمهات كتب القراءات والرسم والضبط وعد الآيات والتفسير والوقوف.
وبعد إطلاع الهيئة العليا للمجمع على قرار اللجنة العلمية وافقت على طباعته في جلستها المنعقدة في عام 1420 هـ.
درس مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة كتابة مصحف برواية حفص عن عاصم الكوفي ورأى الحاجة إلى ذلك، وتمت كتابته في المجمع وراجعته اللجنة العلمية، ودققته على أمّهات كتب القراءات والرسم والضبط وعد الآيات والتفسير والوقوف.
وبعد إطلاع الهيئة العليا للمجمع على قرار اللجنة العلمية وافقت على طباعته في جلستها المنعقدة في عام 1420 هـ.
تم طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية في عام 1431 ه.
تم طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية في عام 1439ه.
وكتبه الخطاط عثمان طه.
تم طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف وزارة الحج والأوقاف في المملكة العربية السعودية في عام 1406ه.
طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية في عام 1429ه.
وقد كتبه الخطاط عثمان طه.
تم طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية في عام 1435 ه.
تم طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية في عام 1427ه، وفق رواية قالون عن الإمام نافع.
وقد كتبه الخطاط عثمان طه.
طبع هذا المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية في عام 1428ه، وفق رواية ورش عن الإمام نافع.
وقد كتبه الخطاط عثمان طه.
تمت مراجعة هذا المصحف من قبل عدد من العلماء الأفاضل وقام بتدقيقه أعضاء اللجنة المختصة أصولًا.
وقد تمت طباعته في دمشق عام 1427 ه.
تم بعون الله تعالى وتوفيقه مراجعة هذا المصحف الشريف تحت إشراف إدارة البحوث والتأليف والترجمة بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بمعرفة لجنة مراجعة المصاحف.
برئاسة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي رئيس لجنة المصحف وشيخ عموم المقارئ المصرية.
تم بعون الله وتوفيقه مراجعة هذا المصحف الشريف على أمهات كتب القراءات والرسم والضبط والفواصل والوقف والتفسير تحت إشراف:
إدارة البحوث والتأليف والترجمة بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بمعرفة لجنة مراجعة المصاحف برئاسة: فضيلة الاستاذ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي رئيس لجنة المصحف وشيخ عموم المقارئ المصرية.
وقد طبع هذا المصحف في دار الخيرات للنشر في تركيا.
أصدرت الشركة التونسية للتوزيع هذا المصحف العتيق في حلة جديدة من الإخراج الفني.
وقد استلزم انجازه أربع سنوات وتمت طبعته الأولى في سنة 1389 ه.
بتوفيق من الله، وبمسعى من إذاعة القرآن الكريم، صدر قرار أمين اللجنة الشعبية العامة للإعلام بتشكيل لجنة إعداد وكتابة مصحف الجماهيرية من عدد من العلماء الحفظة والمتخصصين والمعاونين
وقد كتبه الخطاط أبو بكر ساسي المغربي عضو اللجنة.
وأشرفت على إعداده وطباعته ونشره جمعية الدعوة الإسلامية العالمية .
تم طباعة هذا المصحف بتعليمات من الملك الحسن الثاني، فتم حشد الطاقات والكفاءات لإعادة كتابة المصحف الشريف بأحسن الخطوط وأجود النقوش والزخارف.
وقد تم تقسيم المصحف إلى سبعة أسباع، وتم تخطيط كل سبع بواسطة خطاط ماهر مختار من مجموعة من الخطاطين المغاربة المتقنين للخط المغربي الأصيل وفق المقاييس المتبعة في رسم الحروف بالطريقة المغربية الجميلة والمتميزة.
بخط محمد سعد إبراهيم الشهير بحداد.
تم بعون الله تعالى وتوقيفه مراجعة هذا المصحف الشريف تحت إشراف إدارة البحوث والتأليف والترجمة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بمعرفة لجنة مراجعة المصاحف برئاسة فضيلة الشيخ أحمد عيسى المعصراوي
وتمت الطباعة عن طريق دار الخير لطباعة القرآن الكريم.
تم تصحيح هذا المصحف الشريف موافقاً في الهجاء والضبط بما يوافق أصح الأقوال التي أجمع عليها العلماء لرسم المصحف.
فقد تشرف الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح بالأمر السامي بطباعة هذا المصحف الشريف على نفقته الخاصة، وهذا المصحف الشريف بخط محمد سعد إبراهيم الحداد كتبه لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وقد تمت مراجعة أصل مخطوطة هذا المصحف الشريف وأقرت صحته ودقة رسمه وضبطه وعدد آياته.
وكانت لجنة الإشراف على هذه الطبعة برئاسة فضيلة الأستاذ عبدالعزيز بدر حسين القناعي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية.
برواية حفص عن عاصم، وبتجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
يحوي على تقريظ من فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين رحمه الله، عضو هيئة الإفتاء سابقاً - الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء.
تم طبع المصحف عن طريق دار الوسيلة بالمملكة العربية السعودية عام 1421ه.
نالت مؤسسات حنبعل للنشر والتوزيع شرف تصميم وزخرفة وطباعة هذا المصحف الشريف.
وتم الإنجاز بتوجيه ومراجعة من علماء أفاضل ومنهم: فضيلة المقرئ الشيخ عثمان الأنداري وفضيلة المقرئ الشيخ عبد العلي اعنون وفضيلة المقرئ الشيخ محمد علي الدلاعي وفضيلة المقرئ الشيخ عبد الرحمن الحفيان وفضيلة المقرئ الشيخ محمد مشفر وفضيلة المقرئ الشيخ محمد البارودي.
هو مصحف مطبوع في مملكة بروناي برواية حفص عن عاصم.
مصحف مطبوع في تونس برواية ورش.
مصحف مطبوع في دولة بروناي برواية شعبة عن عاصم، وبالرسم العثماني.
طبع هذا المصحف في إسطنبول - تركيا.
سوّده محمد خلوصي من تلاميذ المعروف بالحاج محمد شوقي، وأُتمّ في محرم سنة 1310 ه.
تم طباعته في جمهورية العراق سنة 1401 ه.
نال شرف كتابته الخطاط عثمان طه، برواية حفص عن عاصم، وتمت طباعته في دار الخير لطباعة القرآن الكريم، وقد تم إعداده وتدقيقه ومراجعته من قبل لجنة المراقبة والتدقيق في دار الخير.
قامت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر بطباعة هذا المصحف الشريف في عام 1430 ه .
وقد نال شرف كتابته الخطاط عبيدة البنكي.
كتب هذا المصحف برواية حفص عن عاصم وأخذ هجاؤه عن المصاحف التي بعث بها عثمان رضي الله عنه للأمصار.
وقد تم تصحيح هذا المصحف الشريف ومراجعته تحت إشراف مشيخة الأزهر الجليلة.
وكانت طبعته الثانية في عام 1371 ه.
يحتوي هذا المصحف على تفسير وبيان كلمات القرآن على هامشه.
يحوي بهامشه لطائف اليسر من القراءات العشر، وهو بخط الخطاط عثمان طه، وتمت طباعته بدار المعرفة في سوريا عام 1432ه .
وبهامشه كتاب القراءات العشر من تأليف الشيخ أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية.
كتبه الخطاط عثمان طه، وحاز شرف إصداره دار المعرفة دمشق سوريا في عام 1430 ه.
يحتوي المصحف في الهامش على تفسير وبيان كلمات القرآن مع فهرس لمواضيع القرآن.
كتبه الخطاط عثمان طه، وحاز شرف الإصدار دار المعرفة سورية دمشق، وصدرت الطبعة الرابعة سنة 1420ه.
برواية قالون عن نافع، يحتوي المصحف في الهامش على تفسير وبيان كلمات القرآن مع فهرس مواضيع القرآن.
وقد كتبه الخطاط عثمان طه.
مع تفسير وبيان كلمات القرآن على الهامش.
ومع وجود إشارات لتيسير فهم القرآن وحفظه وتفسير وبيان كلمات القرآن وفهرس لمواضيع القرآن.
تمت طباعته بدار المعرفة – دمشق – سوريا - الطبعة الثالثة عام 1431 ه.
برواية ورش عن نافع، مع تفسير وبيان كلمات القرآن على الهامش.
ومع فهرس مواضيع القرآن.
برواية حفص عن عاصم بالرسم العثماني، تشرفت بالطباعة دار السلام للطباعة والنشر.
ويحتوي على إيضاح فوق أحكام التجويد لتبيانها للقارئ.
يحتوي على بيان لوني لكل أحكام التجويد بكامل مواضعها.
وهو بالرسم العثماني برواية حفص عن عاصم.
تشرفت بطباعته دار الريادة للنشر والتوزيع - دمشق - الطبعة الثالثة 1431 ه.
يحوي هامشه: زبدة البيان - تفسير مفردات القرآن، مع ملحق المعجم المفهرس لمواضيع القرآن الكريم.
قدمه وقرظه الشيخ محمد كريم راجح، شيخ قراء الشام.
تمت الطباعة بدار الخير دمشق سوريا الطبعة الأولى عام 1423 ه.
برواية حفص عن عاصم وبالهامش قراءة أبي جعفر من طريق الدرة.
تشرفت بالطباعة مؤسسة الريان للطباعة والنشر، بيروت لبنان الطبعة الأولى عام 1430 ه .
برواية حفص عن عاصم وبالهامش قراءة ابن عامر الشامي.
الطبعة الأولى عام 1430 ه .
برواية حفص عن عاصم وبالهامش رواية الدوري عن أبي عمرو البصري.
تمت الطباعة بدار الفكر عمان الأردن عام 1430 ه.
برواية حفص عن عاصم وبالهامش رواية السوسي عن أبي عمرو البصري.
صدرت الطبعة الأولى عام 1431 ه ، مؤسسة الريان للطباعة والنشر بيروت لبنان.
برواية حفص عن عاصم وبالهامش قراءة الإمام خلف العاشر من طريق الدرة
صدرت الطبعة الأولى عام 1430 ه ، دار الفكر عمان الأردن.
برواية حفص عن عاصم وبالهامش رواية شعبة.
صدرت الطبعة الأولى عام 1430 ه عمان الأردن.
برواية حفص عن عاصم وبالهامش رواية قالون.
تمت الطبعة الأولى عام 1430 ه عمان الأردن.
برواية حفص عن عاصم وبالهامش قراءة يعقوب.
تمت الطبعة الأولى عام 1431 ه عمان الأردن.
وفق رواية شعبة عن عاصم.
تم طبعه بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عام 1430 ه.
المصاحف - المطبوعة – جامع - التفاسير – مصحف – المدينة – قرآن – رواية – طبعة – قراءة – حفص – عاصم – الدوري – التجويد – المعلم – الكبير – الصغير - الإصدار